الصحة السعودية تدعو للوقاية من حالات التسمم الغذائي في الحج
الاحد 11 ذو القعدة 1437 - 12:55 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 14-8-2016
الرياض (إينا) - نبهت وزارة الصحة السعودية ضمن إرشاداتها الصحية لموسم حج هذا العام 1437 على حالات التسمم الغذائي، حيث أن الكثير من الحجاج عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي، خصوصًا ببكتيريا السالمونيلا؛ التي ينتج عنها التهاب حاد في الأمعاء والقولون، ومن أعراضه آلام في البطن، صداع، ارتفاع في درجة الحرارة، إسهال وقيء.
وبينت الإرشادات أن التسمم يمكن أن ينتقل عن طريق:
عدم غسل الخضراوات قبل أكلها، وعدم غسل اليدين قبل إعداد الطعام أو قبل الأكل.
وعدم طبخ اللحوم جيدًا، وشرب الحليب غير المبستر، إضافة إلى أكل بعض الأطعمة نيئة كالبيض أو بعض الأطعمة التي يدخل في تكوينها البيض نيئًا مثل المايونيز عندما يحفظ في درجة حرارة غير مناسبة.
وكذلك مما يسبب التسمم الغذائي أكل الشاورما المعدة بطريقة غير صحية، التي ثبت أنها من الأسباب في العديد من الإصابات.
وحددت وزارة الصحة في إرشاداتها التي تنشرها "إينا" طرق الوقاية، والتي تتمثل في:
غسل اليدين جيدًا قبل إعداد الطعام وبعده، غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا قبل تناولها، وتجنب تخزين الطعام المطهو في الباصات، وأثناء التنقل بين المشاعر لفترات طويلة؛ حيث يُعد ذلك أحد العوامل الرئيسة المسببة للتسمم الغذائي أثناء الحج.
الجدير بالذكر أن حفظ الطعام المطهو في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين يؤدي إلى تكاثر الجراثيم ومن ثم تسمم الطعام.
يجب تناول الطعام المطهو مباشرة، وحفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة.
ولا بد من استخدام المياه النظيفة ويُفضل المياه المعدنية المعبأة للشرب ولطهو الطعام. وفي حالة عدم التأكد من نظافة المياه يجب غليها قبل الاستعمال.
وتنصح الصحة السعودية بعدم شرب المياه من صنابير المياه ومكعبات الثلج غير النظيفة، وتدعو إلى التأكد من شرب الحليب واللبن المبستر واختيار العصائر المعبأة آليًا، وكذلك التأكد من تاريخ صلاحية المعلبات وعدم تسرب محتوياتها إلى الخارج، وحفظ الأغذية سهلة التلف مثل (منتجات الألبان، التونا) قبل وبعد فتحها في الثلاجة.
كما حثت على شراء الأغذية المغلفة آليًا، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة أو التي تم إعدادها منذ فترات طويلة، والتأكد من طهو الطعام جيدًا لقتل الجراثيم، والابتعاد عن شراء الأطعمة من الباعة المتجولين.
ويُفضل تناول الفاكهة ذات القشور السميكة مثل الموز والبرتقال حتى تضمن نظافتها وعدم تلوثها، إضافة إلى استخدام الأوعية والصحون النظيفة ويُفضل استخدام الأطباق والأكواب الورقية.
ويجب الوضع في الاعتبار أن تغير لون أو طعم أو رائحة الطعام دليل على فساده وتسممه، وأن تخزين الطعام المطهو لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة أو في الحافلات يؤدي إلى نمو الجراثيم ومن ثم الإصابة بالتسمم الغذائي.
(انتهى)
ح ش/ ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية إينا