الأربعاء 19 رجب 1442 - 12:10 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 3-3-2021
(برناما)
كوالالمبور (يونا) - قال وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي محمد عزمين علي: إن وزراء الاقتصاد في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اقترحوا شهادة لقاح رقمية مشتركة لتسريع إعادة فتح القطاعات الأكثر تضرراً من تفشي فيروس كورونا، مثل السياحة.
وأشار علي إلى أنه لم يتم الاتفاق على جدول زمني محدد عند تقديم هذه الشهادة، لافتاً إلى أن المسألة برمتها ستحال إلى اجتماع دول الرابطة على مستوى وزراء الصحة.
 وقال الوزير الماليزي عقب الاجتماع السابع والعشرين لوزراء اقتصاد الرابطة المنعقد في ماليزيا الأربعاء "هذا اقتراح جديد وقد تم إبلاغنا به عن طريق بروناي التي ترأس حالياً الرابطة".
وأضاف: إنه "لم يتم فرض جدول زمني بخصوص هذا المقترح، لكن أعتقد أنه إذا تم إنجازه في المستقبل القريب، فإنه سيسهم قطعاً في تسهيل الحركة بين الدول الأعضاء في آسيان".
وكشف علي أن وزراء الاقتصاد ناقشوا أيضاً التقدم المنجز في تنفيذ إطار التعافي الشامل لدول الرابطة، باعتباره أداة الانتعاش الاقتصادي للدول الأعضاء.
وقال: إن الوزراء تعهدوا بالعمل على نحو مكثف لاستكشاف جميع السبل الممكنة لتعميق وتوسيع التكامل الإقليمي في المجالات المختلفة ذات الاهتمام المشترك، بما سيسهم في استدامة سبل العيش، وتعزيز المرونة الاقتصادية في دول آسيان.
وأوضح الوزير الماليزي: إن نظراءه اتفقوا على ضرورة تعميق مشاركة (آسيان) في سلاسل القيمة العالمية (GVCs) لتعزيز التجارة البينية والاستثمار في دول الرابطة، على نحو يؤدي إلى خلق فرص أكبر في الأعمال والوظائف.
(انتهى)
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي