الثلاثاء 18 رجب 1442 - 15:10 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 2-3-2021
(ANTARA)
جاكرتا (يونا) - أكد وزير البحث العلمي والتكنولوجيا الإندونيسي بامبانغ بروجونيغيرو، إصرار بلاده على تقليل اعتمادها على الواردات الطبية، وذلك من خلال تعزيز الإنتاج المحلي للتجهيزات الطبية، بما في ذلك أجهزة التنفس، وعدة الفحص السريع لفيروس كورونا كوفيد-19.
وقال بروجونيغيرو خلال مؤتمر افتراضي عن "الابتكار الإندونيسي" في العاصمة جاكرتا، عقد بمناسبة مرور عام على تفشي فيروس كورونا في البلاد: إن "جهود إندونيسيا للحد من الاعتماد على الواردات من الأجهزة الطبية، والأدوية، قد تم تنفيذها بنجاح".
وسلط الوزير الإندونيسي الضوء على الارتفاع في استيراد الأجسام المضادة للفحص السريع لمصابي كورونا، منذ ظهور الفيروس. لافتاً إلى أنه بسبب الوضع الطارئ حينها، فإنه لم يتم إجراء تحليل أو تقييم لجودة هذه المواد المستوردة.
ويسعى اتحاد كوفيد-19 للبحث والابتكار الذي شكلته وزارة البحث العلمي والتكنولوجيا في مارس 2020 إلى تصنيع منتجات ابتكارية في هذا المجال، لتكون بديلاً عن الاستيراد.
ولتلبية الطلب المحلي، وتقليل الاعتماد على الواردات، عملت إندونيسيا من خلال الاتحاد على تصنيع أجهزة التنفيس، وعدة الفحص السريع القائمة على الأجسام المضادة، وذلك مثل "RI-GHA" التي أصبحت مستخدمة في البلاد.
كما أن عدة أنواع من أجهزة التنفس المصنعة محلياً مثل "BPPT3S-LEN" و"Vent-I Origin" و"Dharcov-23S" أصبحت متاحة للاستخدام.
وأكد وزير البحث العلمي والتكنولوجيا استمرار بلاده في اتباع المبادئ العلمية خلال عملية تصنيع هذه المنتجات. 
(انتهى)
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي