الأحد 01 جمادى الثانية 1441 - 14:07 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 26-1-2020
وكالة أنباء أراكان
جدة (يونا) - رحبت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد، بقرار محكمة العدل الدولية بالإجماع القاضي بوجوب اتخاذ تدابير مؤقتة لمنع ارتكاب "إبادة جماعية" ضد أقلية الروهينغيا المسلمة في ميانمار.
ودعت المنظمة في بيان، ميانمار إلى "الامتثال التام" لأمر المحكمة. مطالبة المجتمع الدولي بتقديم المزيد من الدعم للجهود القانونية الرامية إلى تحقيق العدالة والمساءلة ومضاعفة جميع المساعي الدبلوماسية والسياسية لضمان سلامة وحماية أقلية الروهينغيا المسلمة.
وقضى القرار أن "تتخذ السلطات في ميانمار وفقا لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها جميع الاجراءات التي في حدود سلطتها لمنع ارتكاب جميع الأفعال لاسيما قتل أفراد الروهينغيا أو فرض أحوال معيشية على تلك المجموعة بصورة متعمدة يقصد بها الهلاك الجسدي للمجموعة كليا أو جزئيا".
ودعا القرار ميانمار أيضا إلى الحفاظ على جميع الأدلة المتعلقة بجميع ادعاءات جريمة الإبادة الجماعية وتقديم تقرير بعد أربعة أشهر ثم كل ستة أشهر بعد ذلك عن امتثالها لأمر المحكمة.
وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي أصدرت بالإجماع الخميس الماضي قرارا يلزم حكومة ميانمار باتخاذ جميع الاجراءات لمنع ارتكاب "إبادة جماعية" ضد أقلية الروهينغيا المسلمة.
كما طالبت زعيمة ميانمار اونغ سان سو كي خلال جلسات الاستماع في المحكمة في ديسمبر الماضي باسقاط القضية رافضة جميع اتهامات الإبادة الجماعية.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي