الأحد 03 جمادى الأولى 1441 - 08:53 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 29-12-2019
(يونا)
القاهرة (يونا) -  أعلنت دار الإفتاء المصرية أنها أصدرت خلال عام 2019 مليون ومئة ألف فتوى من إدارات الدار المختلفة ما بين شفوية ومكتوبة وهاتفية وإلكترونية وكذلك خدمة البث المباشر على صفحة الدار الرسمية على فيس بوك والتي شهدت تطورًا كبيرًا خلال العام.
 وذكرت الدار في تقريرها السنوي (تلقى اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي يونا نسخة منه) أن عام 2019 شهد نشاطًا مكثفًا لمراصد الدار وعلى رأسها مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة الذي أصدر ما يزيد عن (150) تقريرًا للرد على الأفكار المتطرفة، و 243 بيانًا حول التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى موسوعة علمية للإرهاب والتطرف والإسلاموفوبيا.
أما مرصد الإسلاموفوبيا فأصدر ما يزيد عن 56 تقريرًا، كما عمل المرصد على إصدار دليل الأئمة لمواجهة الإسلاموفوبيا" دليل لطرق مواجهة الإسلاموفوبيا كم تم تدعيمه بملف باوربوينت، وكذلك دليل موجه إلى الأئمة لمكافحة الإسلاموفوبيا.
كما أصدر مرصد الإسلاموفوبيا موسوعة علمية تضم كافة التنظيمات والحركات والأحزاب اليمينية في الدول الغربية ومقولاتهم وادعاءاتهم، وشهدت وسائل التواصل الاجتماعي للدار تطورًا كبيرًا من حيث المحتوى وازدياد عدد المتابعين، كما كثفت الدار من عدد ساعات البث المباشر على صفحاتها بمعدل ساعة يومية.
وتمتلك الدار 16 صفحة رسمية على الفيس بوك بأكثر من لغة وحسابين على تويتر وحسابًا على إنستجرام ويوتيوب وقناة تليجرام وساوند كلاود تبث من خلالها أنشطة مختلفة تعرض تفنيد الفكر المتطرف والرد الصحيح عليه.
وقد بلغ عدد متابعي صفحة الدار على الفيس بوك حوالي 8 ملايين و600 ألف متابع، كما وصلت قناة اليوتيوب إلى 43 ألف مشترك بعدد فيديوهات 3500 فيديو، بينما أصبح حساب تويتر له 166 ألف متابع، وقناة تليجرام 9200 مشترك، وحساب إنستجرام 285 ألف مشترك.
وفي مجال التدريب والتأهيل الإفتائي قامت إدارة التدريب بدار الإفتاء بعقد عدد من البرامج المهمة خلال 2019، حيث نفذت الدار عدة برامج تدريبية منها: برنامج منهجية الإفتاء  للعلماء المسلمين  بأفريقيا، وبرنامج تدريب الطلاب التايلانديين على (تفكيك الفكر المتطرف) يوليو  2018، وبرنامج تحسين المهارات الإفتائية للعاملين في مجال الشئون الإسلامية  بدولة ماليزيا، وتأهيل الوافدين على الإفتاء.  
 كما نظمت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التابعة لدار الإفتاء المصرية مؤتمرًا دوليًّا تحت عنوان: "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي"، وقد استمرت فعالياته على مدار يومين بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 85 دولة على مستوى العالم.
وقد قدَّم المؤتمر في هذه الدورة طائفة من المشروعات الرائدة والمبادرات التي ارتأى أن العمل الإفتائي في مسيس الحاجة إليها، وهي: وثيقة التسامح الإفتائي، والإعلان عن اليوم العالمي للإفتاء، ومرصد المستقبل الإفتائي، ومركز دعم البحث الإفتائي لطلبة الماجستير والدكتوراه، والمكتبة الإلكترونية للإنتاج الإفتائي، وجائزة الإمام القرافي، ومرصد الجاليات المسلمة، ومركز سلام لدراسات التطرف والإرهاب، والقوافل الإفتائية العالمية.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
 
 

 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي