الأحد 28 صفر 1441 - 11:25 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 27-10-2019
(العمانية)
مسقط (يونا) - توجه الناخبون العمانيون اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع لاختيار 86 عضوا يمثلونهم في مجلس الشورى بجميع مراكز الانتخاب بالسلطنة.
ويتنافس في انتخابات مجلس الشورى بدورته التاسعة 637 مرشحا بينهم 40 امرأة في حين يبلغ عدد العمانيين الذين يحق لهم التصويت 713335 ناخبا وناخبة.
وفتحت مراكز الانتخاب البالغ عددها 110 مراكز أبوابها عند الساعة السابعة صباحا على أن تستمر حتى السابعة مساء.
ويتوقع أن تشهد الدورة الحالية أكبر نسبة مشاركة نظرا للحراك الانتخابي الذي شهدته عمان خلال الأسابيع الماضية وكشف عن وعي كبير بأهمية المشاركة في الانتخابات واختيار مرشحين واعين بمتطلبات المرحلة المقبلة.
ويرمي مجلس الشورى الذي حل عام 1991 محل ما كان يعرف بـ(المجلس الاستشاري للدولة) إلى مساعدة الحكومة في كل ما يهم المجتمع العماني وأن يقدم لها ما يراه كفيلا بدعم مقوماته الأساسية وقيمه الأصيلة حسبما ينص المرسوم السلطاني الذي أنشأ هذا الكيان البرلماني الجديد.
وشهدت التجربة النيابية العمانية الحديثة تطورا ملموسا على المستوى المؤسسي في ضوء سعي السلطان قابوس بن سعيد الى تحديد إطار تنظيمي يرسي مبدأ الشورى من مجلس استشاري مكون من 43 عضوا عام 1981 إلى مجلس شورى قوامه 85 عضوا.
ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج مساء اليوم من خلال التلفزيون والإذاعة إلى جانب النقل المباشر لسير عملية التصويت منذ بدايتها وإلى النهاية من مختلف المراكز الانتخابية في عدد من المحافظات والمناطق الرئيسية في السلطنة.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي