الأربعاء 24 صفر 1441 - 11:11 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 23-10-2019
صورة أرشيفية (الفرنسية)
موسكو (يونا) - انطلقت اليوم الأربعاء أعمال قمة روسيا والدول الإفريقية في منتجع (سوتشي) الواقع على البحر الأسود بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال بوتين في تصريح صحفي قبل انطلاق القمة: إن تطوير علاقات المنفعة المتبادلة مع الدول الإفريقية يندرج ضمن أولويات السياسة الخارجية الروسية، مضيفا: إن القمة ستتيح الفرصة لتبادل الآراء مع قادة الدول الإفريقية حول سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي.
وأضاف: إن روسيا تخطط لاستثمار المليارات في إفريقيا. مشيرا إلى وجود إمكانات كبيرة لدى الشركات الروسية للاستثمار في إفريقيا.
على صعيد متصل نقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بسكوف قوله في تصريح مماثل: إن لدى روسيا الكثير من المبادرات والاقتراحات التي من الممكن أن تقدمها للدول الإفريقية.
وأضاف بسكوف: إن روسيا لا تريد أن تنافس أحدا في القارة الإفريقية ولكنها تعرض تعاونا قائما على المنفعة المتبادلة مع الدول الإفريقية. واصفا القارة الإفريقية بأنها "مهمة" بالنسبة لروسيا.
وكانت موسكو وجهت لقادة الدول الإفريقية الـ54 دعوة للمشاركة في أعمال القمة المرتقبة، التي سيتم في ختام أعمالها توقيع حزمة من الاتفاقيات في مختلف مجالات التعاون بين الطرفين.
ويتضمن جدول أعمال القمة التي تعقد تحت شعار (السلام والأمن والتنمية) إجراء مداولات حول سبل استكشاف مخزون التعاون بين روسيا والقارة الإفريقية، ومناقشة سبل التعاون الثنائي في استكشاف الثروات الطبيعية واستخراجها والتكامل الاقتصادي وتطوير العلاقات في مجال العلوم والتعليم.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي