الثلاثاء 23 صفر 1441 - 11:09 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 22-10-2019
(كونا)
نيويورك (يونا) - أكدت الكويت استعدادها الدائم لدعم الخطوات والمبادرات التي تتخذھا الجهات لتحسين حياة شعوب دول الجنوب باستكشاف النهج والاستراتيجيات المبتكرة.
جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها السكرتير الثاني عبدالله الشراح أمام اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة بند التعاون فيما بين بلدان الجنوب من أجل التنمية مساء أمس الاثنين.
وقال الشراح: إن "التعاون بين بلدان الجنوب أسهم في تغيير ديناميات التعاون الدولي بتلمسه احتياجات الدول النامية باعتباره وسيلة وشراكة فعالة أثبتت جدارتها وجديتها في ظل تراجع التعاون فيما بين الشمال والجنوب والتعاون الثلاثي".
وذكر الشراح أن الاجتماع يأتي بعد مرور 40 عاما على اعتماد خطة عمل بيونس آيرس والصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتعاون التقني فيما بين البلدان النامية الذي عقد بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس عام 1978.
وأوضح أن ذلك كان بمثابة اللبنة الأولى للتعاون الإنمائي الفعال بين دول الجنوب لخلقها آلية للتعاون التقني فيما بين بلدان الجنوب والتي جاءت انطلاقا من إعلان الكويت لعام 1977 الذي أدركت الدول النامية من خلاله أهمية ودور مثل هذا التعاون.
وذكر الشراح أن تلك الخطوة أتت لتؤكد أن التعاون فيما بين بلدان الجنوب لم ينحصر في مجال التعاون التقني بل شمل العديد من المجالات الأخرى مواكبا المتغيرات الدولية والواقع لتمكين الدول من مواجهة التحديات بفعالية اكبر وتحقيق توازن وانسجام بين كافة أبعاد التنمية المستدامة.
كما أكد أن الكويت كانت ولا تزال من أكثر الدول الداعمة لمسيرة التعاون المشترك حيث أدركت منذ استقلالها أهمية التنمية في منطقة الجنوب وضرورة دعمها بالوسائل المتاحة وترجمة ذلك الإدراك من خلال دعم مشاريع التنمية في البلدان النامية عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وأضاف الشراح: إن مساعدات الصندوق امتدت لأكثر من 107 دول في مختلف أنحاء العالم حيث فاق حجم تلك المساعدات النسبة المتفق عليھا، حتى أصبحت في طليعة الدول التي تقدم المساعدات بالمجالات الإنمائية والإنسانية والإغاثية على الرغم من أنها دولة نامية.
وأوضح: إن الصندوق يعد أول مؤسسة إنمائية تقدم المساعدات الإنمائية تؤسس بالعالم النامي. داعيا بهذا الصدد الدول المتقدمة أن تفي بوعودها والتزاماتها حيال تقديم المساعدة الإنمائية الرسمية.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي