الأحد 18 ذو القعدة 1440 - 12:25 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 21-7-2019
(وام)
أبوظبي (يونا) - وقعت دولة الإمارات وجمهورية غامبيا مذكرة تفاهم بهدف تعزيز تعاونهما في تطبيق أفضل الممارسات في إدارة دورة العمل التعاقدي المؤقت للعمالة الغامبية في الإمارات.
وقع المذكرة التي ألحقت بها اتفاقية تعاون في مجال العمالة المساعدة كل من ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، ومامدو تنقارا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيون في الخارج، وذلك خلال حفل أقيم مؤخرا في ديوان وزارة الموارد البشرية والتوطين في أبوظبي بحضور عدد من المسؤولين في كلا الجانبين.
وقال ناصر بن ثاني الهاملي: "إن التعاون بين الإمارات وغامبيا في إطار استقدام وتوظيف العمالة بمختلف فئاتها يأتي في إطار الحرص المشترك على توطيد علاقات الصداقة القائمة بين البلدين وتطوير الشراكة بينهما بما يسهم في تعزيز الفوائد التنموية المتبادلة لدورة العمل التعاقدي المؤقت للعمالة الغامبية في دولة الإمارات".
وأكد الهاملي "سعي وزارة الموارد البشرية والتوطين نحو تنويع الخيارات أمام القطاع الخاص والأسر في الدولة لاستقدام وتوظيف العمالة بمختلف فئاتها بما يلبي الاحتياجات وهو الأمر الذي يأتي تنفيذا لاستراتيجية الوزارة والمتمثلة في تطوير تعاونها مع الجهات المعنية في الدول المرسلة للعمالة بغرض تسهيل وضبط إجراءات استقدام وتوظيف العمالة في الدولة".
من جانبه أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الغامبي بمستوى التعاون بين دولة الامارات وجمهورية غامبيا. مشيرا إلى أن سوق العمل في الدولة يعتبر من أهم الأسواق الجاذبة للعمالة الغامبية.
وبموجب مذكرة التفاهم، تم الاتفاق على استقدام عمالة المنشآت وفق آلية تتمثل في أن يقدم صاحب العمل للعامل الغامبي المزمع استقدامه عرض عمل تفصيلي يحتوى على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه ولشروط وظروف العمل بحيث تتأكد الجهة الحكومية المعنية في غامبيا وهي وزارة التجارة والصناعة والتكامل الإقليمي والتوظيف من توقيع العامل عليه بعد إطلاعه عليه وموافقته على مضامينه، حيث يتم إرفاق العرض بطلب إصدار تصريح العمل الذي يقدمه صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين حيث يتم استخراج العرض من قاعدة بيانات الوزارة عند وصول العامل إلى الدولة تمهيدا لتوقيعه من قبل صاحب العمل والعامل، ومن ثم يسجل رسميا لدى الوزارة كعقد عمل قانوني تتطابق شروطه مع عرض العمل.
(انتهى)
ز ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي