الخميس 15 ذو القعدة 1440 - 11:06 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 18-7-2019
الرباط (يونا) - بحثت اللجنة التنفيذبة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أمس الأربعاء، مشروع خطة العمل الهادفة إلى تطوير آليات العمل البرلماني الإسلامي.
وقال رئيس الاتحاد رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، خلال افتتاح الاجتماع: إن حجم التحديات التي تواجه العالم الإسلامي تتطلب التعاطي الجماعي معها وفق رؤية توافقية واقعية وناجعة.
وكشف المالكي في هذا السياق عن الخطوط العريضة لمشروع خطة العمل المرحلية للاتحاد. موضحا أنها قائمة على "التوافق والإشراك والعمل الجماعي"، وإن من أهدافها تحقيق النجاعة والفعالية والعمل الجماعي، وتكريس استقلالية الاتحاد والدفاع عن القضايا العادلة للشعوب الإسلامية وتكريس الديمقراطية والمشاركة كأفق للعمل البرلماني الإسلامي.
وأشار إلى أن مشروع خطة العمل المشار إليها يتضمن عدة مقترحات من بينها مقترح "إحداث جائزة فلسطين للديمقراطية والعدالة التاريخية" بهدف التعريف بعدالة القضية الفلسطينية وشرعية الكفاح الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال، لا سيما في هذه المرحلة التي تتعرض القضية الفلسطينية لمخططات التصفية.
ويتمثل المقترح الثاني في العمل من أجل "اعتماد يوم عالمي سنوي لمناهضة التخويف من الإسلام والمسلمين أو ما يعرف بـ(الإسلاموفوبيا) وذلك بالعمل مع الأمم المتحدة والتقدم باقتراح في هذا الاتجاه باسم المجموعة الإسلامية في الأمم المتحدة وتعبئة الحلفاء والأصدقاء لإنجاح هذا المسعى.
وأكد أن الاتحاد يتطلع لأن يكون "هذا اليوم مناسبة دولية للدعوة إلى التسامح والتعايش والتعريف باعتدال الدين الإسلامي ورفضِ الخطابات التي تلصق بالإسلام والمسلمين والتي تتخذ أيديولوجية الترهيب والتخويف من الإسلام عقيدة لها والتصدي للتطرف والتعصب".
وذكر المالكي أن المقترح الثالث المقدم ضمن خطة العمل يتمثل في تنشيط اللجان المتخصصة والفرعية خلال الفترة الفاصلة بين دورتي الانعقاد. موضحا أن الهدف من ذلك هو "إنضاج التوافق حول التوصيات والقرارات بعد تعميق النقاش بشأنها على مستوى اللجان والحرص على حصر النقاش حول المواضيع التي تشتغل عليها اللجان".
وأشار إلى أن من ضمن الخطة أيضا مقترح بالدعوة إلى عقد مؤتمر موسع استثنائي للنساء البرلمانيات في برلمانات الدول الأعضاء يبحث مواضيع ذات صلة بتيسير المشاركة السياسية للنساء وتبادل الخبرات وتقديم دراسات مقارنة في شأن الأنظمة الميسرة لولوج النساء إلى المؤسسات المنتخبة.
ويناقش الاجتماع التدابير اللازمة من أجل تطوير أداء الاتحاد وأساليب عمله سواء على صعيد المؤتمر أو اللجان، إلى جانب تفعيل لجان الاتحاد وآلية عقد اجتماعاتها الدورية خلال السنة، فضلا عن مواضيع وقضايا متصلة.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي