الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440 - 15:16 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 16-7-2019
الصور من مركز الإعلام والاتصال بالايسيسكو
الرباط (يونا) - صدر ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" (الدليل المرجعي حول تقنيات إعـداد البرامج الإذاعية وإنتاجها وإخراجها)، من تأليف الدكتور عبد الدائم عمر الحسن، الأستاذ بجامعة أم درمان الإسلامية، أمين الشؤون العلمية بجامعة شرق النيل في جمهورية السودان، والمدير العام الأسبق لأكاديمية السودان لعلوم الاتصال، والخبير الدولي في الإعلام الإذاعي.
ويتضمن الدليل، الذي يقع في 137 صفحة من القطع المتوسط، ثلاثة فصول، خصص المؤلف الفصل الأول لموضوع تقنيات إعداد البرامج الإذاعية، من خلال ثلاثة مباحث تمحورت حول فن الإعداد والكتابة للإذاعة، النصوص الإذاعية وأسس وقواعد الإعداد الإذاعي، الكاتب الإذاعي وأشكال الكتابة الإذاعية.
وتطرق الفصل الثاني لموضوع تقنيات إنتاج البرامج الإذاعية، من خلال ثلاثة مباحث تناولت الإنتاج الإذاعي ماهيته وعناصره، ومراحل الإنتاج الإذاعي، ومضمون الإنتاج الإذاعي. أما الفصل الثالث فخصصه المؤلف لموضوع تقنيات الإخراج الإذاعي من خلال الحديث عن الإخراج في الإذاعة المسموعة (الراديو)، وإخراج التمثيلية الإذاعية، والمخرج الإذاعي.
وقال الدكتور سالم بن محمد المالك، في تقديمه للدليل: "تُـولي المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو - اهتماماً بالغاً بقضايا الإعلام والاتصال، في أبعادها المهنية وجوانبها الأكاديمية، باعتبار أنها وسائل رئيسَـة للتنشئة السوّية، وللتربية الجيّـدة، ومن المداخل لاكتساب الوعي المستنير، وللاغـتـراف من منابع الثقافة البانية للفكر والوجدان، التي تنيـر العقـول، وتحيي الضمائر، وتقـوّي في الإنسان إرادة البناء والنماء، وتشـدّ من العزيمة للإصلاح النافع والهادف، وللتغييـر الإيجابي والسليم على أسس صحيحة".
وأكد أن المدير العام للإيسيسكو أن الإذاعة المسموعة - الراديو- تأتي في مقدمة الوسائل الإعلامية الواسعة الانتشار التي إذا ما اعتني بإنمائها، واهتم بتطويرها، وصُـرف الجهـدُ للارتقاء بها، كانت إحدى ركائـز النهضة التي هي المشروعُ الحضاريُّ الذي تعمل الإيسيسكو من أجل إرساء قواعـده. فالإذاعة وسيلة إعلامية شعبية تنشر الثقافة العامة على نطاق واسع، وتبث الوعيَ الحضاريَّ الذي يوجّه الفـرد والمجتمع إلى كل ما فيه المصلحة العامة، وتصوغ الرأي العام الذي هو ضميرُ المجتمع.
يذكر أن الإيسيسكو أصدرت للمؤلف نفسه كتابين، الأول عام 2011 بعنوان (الدليل المرجعي حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعة)، والثاني عام 2017 بعنوان (الدليل المرجعي حول تقنيات فن الإلقاء وتقديم البرامج الإذاعية). وكان الكتابان إضافةً جديدةً وجـيّـدةً إلى المكتبة الإعلامية في الدول الأعضاء الناطقة باللغة العربية، ولدى الدول الأعضاء التي لها محطات إذاعية عربية توجّـهها للناطقين بها.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي