الثلاثاء 06 ذو القعدة 1440 - 09:26 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 9-7-2019
روما (يونا) - أعرب تقرير دولي تسارع النمو الزراعي العالمي بأكثر من نمو المقدر للطلب خلال العقد القادم ما يحافظ على استقرار أسعار الأغذية.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، في تقرير سنوي أصدرته أمس الاثنين، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: إن الطلب العالمي على الإنتاج الزراعي سيرتفع بنسبة 15 في المئة خلال العقد القادم، متوقعا أن "يزداد نمو الإنتاج الزراعي بوتيرة أسرع قليلا ما يبقي على أسعار السلع الزراعية الرئيسية عند مستوياتها الحالية أو دونها".
وأضافت: إن توقعات التقرير الخاص للأسواق الزراعية والأسماك الوطنية والإقليمية والعالمية على مدى السنوات العشر القادمة "يتنبأ بأن تؤدي تحسينات غلة المحاصيل وزيادة كثافة الإنتاج مدفوعة بالابتكار التكنولوجي إلى زيادة الإنتاج حتى مع استمرار ثبات رقعة الأراضي الزراعية العالمية المستخدمة بشكل عام".
كما توقع التقرير أن يزداد خلال نفس الفترة استخدام الحبوب للأغذية في جميع أنحاء العالم بحوالي 150 مليون طن يشكل الأرز والقمح معظم هذه الزيادة وذلك نتيجة عوامل "النمو السكاني المتوقع أن يرتفع بوتيرة أسرع في أفريقيا وجنوب الصحراء وجنوب آسيا".
وأوضح أنه رغم النتائج التي تشير إلى انخفاض عام في مستويات نقص التغذية فإن العالم سيظل وفق معدلات التحسن الحالية متأخرا كثيرا عن تحقيق هدف القضاء على الجوع بحلول عام 2030 نظرا لتوقعات سابقة أن "تشهد أكثر المناطق المحتاجة نموا بطيئا في مستويات الدخل وبالتالي ضعف تحسن الوضع التغذوي".
وأشار إلى "ضرورة أن تدعم جميع الحكومات أسواق الأغذية الزراعية المفتوحة والشفافة". مشددا على دور التجارة الحاسم للأمن الغذائي العالمي مع توقع زيادة حجم التجارة في السلع الزراعية والسمكية خلال العقد المقبل بنسبة 3ر1 في المئة سنويا في المتوسط.
(انتهى)
​ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي