الثلاثاء 29 شوال 1440 - 11:37 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 2-7-2019
كانو (يونا) - تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، واللجنة الوطنية للإيسيسكو في جمهورية نيجيريا الاتحادية، بالتعاون مع جامعة "بايرو"، ورشة عمل وطنية حول تعليم اللغة العربية في المرحلة الجامعية في مدينة كانو، نيجيريا، خلال الفترة من 08 إلى 11يوليو2019.
يأتي تنظيم هذه الورشة في سياق جهود الإيسيسكو ضمن خطة عملها الحالية للسنوات 2019-2021 لتطوير برامج التعليم العربي وتفعيل أدواره التربوية والثقافية والتنموية في الدول الأعضاء غير الناطقة باللغة العربية.
وتهدف الورشة إلى تحقيق مجموعة من النتائج العملية، من أبرزها: تبادل التجارب وتناقل الخبرات في مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات النيجيرية، وتعزيزُ معارف المشاركين وخبراتِهم في التخطيط العلمي والإعداد المنهجي لدروسهم وفي تقويم أداء الطلاب وتدارك نقائصهم، وتنمية كفاءة المشاركين التربوية في تدريس مختلف مواد اللغة العربية وفنونها؛ وفتحُ آفاق جديدة للمشاركين من أجل استثمار الوسائل الحديثة لتطوير أدائهم التربوي والتعليمي، وتيسيرُ أنشطة التعلم الذاتي للمتعلمين خارج المحيط الجامعي.
يشارك في أعمال الورشة 25 مسؤولا تربويا ومدرّساً للغة العربية من مختلف مناطق جمهورية نيجيريا الاتحادية. وسيتم، على مدى أربعة أيام، تقديم مداخلات وعروض تربوية تدريبية تندرج في إطار خمسة محاور هي: "التحديات التربوية والمشكلات المنهجية والمعرفية والثقافية التي تواجه العاملين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات النيجيرية"؛ و"التخطيط لدروس اللغة العربية وفنونها للناطقين بغيرها"؛ و"أثر الوسائل التعليمية الحديثة في تطوير أداء المدرس ومخرجات الجامعة، وفي تيسير أنشطة التعلم الذاتي للمتعلمين خارج المحيط الجامعي" و"تنمية المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)" و"التقويم وقياس مستوى التحصيل في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها".
ويشرف على تأطير الأعمال التكوينية والتدريبية خبيران تربويان متخصصان في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. ويمثل الإيسيسكو في الورشة إبراهيم محمد بشير الأمين العام للّجنة الوطنية للإيسيسكو في جمهورية نيجيريا الاتحادية.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي