الخميس 24 شوال 1440 - 10:59 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 27-6-2019

طوكيو (يونا) - يجتمع قادة مجموعة العشرين (جي.20) في مدينة أوساكا بغرب اليابان غدا الجمعة في ظل ترقب بأن تتصدر قضايا التجارة والاقتصاد الرقمي والمسائل البيئية جدول أعمال قمتهم.
وسيكون التركيز الرئيسي للقمة، التي تستمر يومين، على مدى قدرة قادة المجموعة على صياغة سياسات منسقة بشأن النمو المستدام للاقتصاد العالمي وتعزيز التجارة الحرة بما في ذلك إصلاح منظمة التجارة العالمية وسط توترات تجارية قائمة بين الولايات المتحدة والصين.
كما سيعالج قادة مجموعة العشرين بشكل مشترك التحديات العالمية المتمثلة في رقمنة الاقتصاد مثل إدارة البيانات واستخدام الابتكارات في مجال تغير المناخ والحد من النفايات البلاستيكية في المحيطات وتمكين المرأة والبنية التحتية والصحية عالية الجودة وفقا لما أعلنته الحكومة اليابانية المستضيفة.
وفي مجالات الضرائب والمالية الدولية من المتوقع أن يؤكد القادة على سياسة تجمع القواعد المشتركة الجديدة لإغلاق الثغرات الضريبية التي تستخدمها شركات تكنولوجيا المعلومات المتعددة الجنسيات العملاقة بما فيها (فيسبوك) و(غوغل) و(أمازون) والتي تحقق أرباحا ضخمة في الدول منخفضة الضرائب بغض النظر عن مدى بعد موقعها عن العملاء النهائيين.
وكان وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين قد أقروا خلال اجتماعهم في الثامن والتاسع من يونيو الجاري المقترحات التي قدمتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤخرا بشأن القواعد الدولية الجديدة لتلك الشركات متعددة الجنسيات والتي سيتم فرض ضرائب عليها بشكل مناسب مقابل الأرباح الضخمة.
ويمثل أعضاء مجموعة العشرين نحو 60 بالمئة من سكان العالم وأكثر من 80 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في العالم.
وتضم المجموعة: بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والأرجنتين والسعودية وأستراليا والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا وتركيا والمكسيك وروسيا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.
(انتهى)
ص ج/ ح ص

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي