على هامش الدورة 43 للجنة التراث العالمي في باكو
الأربعاء 23 شوال 1440 - 09:24 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 26-6-2019
الرباط (يونا) - تشارك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الدورة 43 للجنة التراث العالمي، التي سيعقدها مركز التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بالتعاون مع وزارة الثقافة في جمهورية أذربيجان، في الفترة من 30 يونيو إلى 10 يوليو 2019 في مدينة باكو.
وبموازاة مع أشغال الدورة، ستعقد الإيسيسكو عددا من الأنشطة ذات الصلة بموضوع التراث، حيث ستعقد الإيسيسكو اجتماعا تنسيقيا للدول الأعضاء الممثلة في لجنة التراث العالمي، وهي: أذربيجان، والبحرين، وبوركينا فاسو، وأندونيسيا، والكويت، وقرقيزستان، وتونس، وأوغندا، وذلك بهدف توحيد المواقف بشأن الملفات والقضايا المعروضة على هذه الدورة، وحشد الدعم لها.
كما ستعقد اجتماعا تشاوريا مع مديرة مركز التراث العالمي، لبحث سبل تعزيز تمثيل مواقع الدول الإسلامية في قائمة التراث العالمي، عبر تقييم المواقع المرشحة للإدراج على قائمة التراث العالمي، ورصد حالة حفظها، ومراجعة طلبات المساعدة المقدمة من الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وتوفير الدعم لأنشطة بناء القدرات ذات الصلة، والتنسيق مع المنظمات الاستشارية التابعة للجنة التراث العالمي، وتقديم الدعم المادي والفني للمواقع والمعالم، بالأخص المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، والواقعة منها في مناطق النزاع المسلح والحروب، التي توجد داخل دول العالم الإسلامي، والمساهمة الأكاديمية في إعداد تقارير دورية عن وضعيتها، كي لا يتمَّ حذفها من لائحة التراث العالمي.
وستعقد الإيسيسكو أيضا اجتماعا تنسيقيا مع مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يخصص لبحث سبل تعزيز تنفيذ برنامج التعاون المشترك، وتوحيد المواقف المتعلقة بالقضايا والملفات المقدمة من الدول الأعضاء في الإيسيسكو لتسجيلها على لائحة التراث العالمي لليونسكو. ثم تعقد اجتماعا تنسيقيا مع مديرة الثقافة والتراث، ممثلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لبحث آليات تعزيز مجالات التعاون والشراكة بين الإيسيسكو والألكسو في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها حماية التراث في الدول الأعضاء.
وبالإضافة إلى هذه الأنشطة، ستقوم الإيسيسكو بالتعريف بتقرير لجنة خبراء الإيسسيكو الآثاريين المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومحيطه الذي تم اعتماده من طرف الاجتماع الثامن للجنة التراث في العالم الإسلامي، الذي عقد في مقر الإيسيسكو يومي 18 و19 يونيو 2019؛ وذلك بهدف حشد الدعم ضد الانتهاكات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية ورفعها إلى الهيئات والمنظمات الدولية المعنية.
وسيقوم نجيب الغياتي، مدير الثقافة بتمثيل الإيسيسكو في أعمال الدورة 43 للجنة التراث العالمي في الإيسيسكو، والإشراف على تنفيذ الأنشطة التي ستعقدها الإيسيسكو بالموازاة مع فعاليات الدورة.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي