الأحد 20 شوال 1440 - 11:29 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 23-6-2019
الخرطوم (يونا) - أعلنت الحكومة الإثيوبية الفيدرالية اليوم الأحد، اغتيال رئيس هيئة الأركان سياري ميكونين مع فشل محاولة انقلابية على حكومة إقليم (امهرا) شمال البلاد.
وقال رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد: إن "بعض المسؤولين في حكومة (أمهرا) كانوا في اجتماع عندما وقعت محاولة انقلاب"، مضيفا: إن "الوضع في البلاد والإقليم تحت السيطرة". مناشدا الإثيوبيين "التعاون مع الحكومة لتقديم كل المعلومات للقبض على المتورطين في هذه الأحداث".
ونقل التلفزيون الإثيوبي الرسمي عن السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الإثيوبي نغوسو طلاهون قوله: إن مجموعة من العناصر المسلحة غير المعروفة حاولت الاستيلاء على المقر الرئيسي لحكومة إقليم (أمهرا).
وأضاف: إن هذه المجموعة المسلحة حاصرت مقر الحكومة وحاولت الاستيلاء عليه خلال مواجهات مع الأجهزة الأمنية. مؤكدا أن الجيش والحكومة الفيدرالية يسيطران على الموقف تماما بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.
من جانبه، قال قائد القوات الخاصة في (أمهرا) الجنرال تفيرا مامو: إن "معظم الأشخاص الذين قاموا بمحاولة الانقلاب تم اعتقالهم".
يذكر أن إقليم (أمهرا) هو ضمن الأقاليم الإثيوبية التسعة ويتمتع بحكم شبه ذاتي ضمن النظام الفيدرالي المتبع في إثيوبيا. (انتهى)
​ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي