الثلاثاء 26 رجب 1440 - 19:51 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 2-4-2019
صورة أرشيفية (الفرنسية)
باريس (يونا) - قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء: إنه لا يمكن لأعضاء الاتحاد الأوروبي "البقاء كرهائن" بسبب عجز البرلمان البريطاني عن التصويت بشكل إيجابي على خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت).
وأكد ماكرون عقب اجتماع عقده مع رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار في قصر الإليزيه ضرورة أن تقدم بريطانيا "خطة بديلة ذات مصداقية" في الوقت المتفق عليه "في غضون عشرة أيام".
ونقل موقع قناة (فرانس إنفو تي في) عن الرئيس الفرنسي قوله: إنه يجب أن يعمل الاتحاد الأوروبي بشكل صحيح إذ لا يمكن "وضعه رهينة لحل الأزمة السياسية في بريطانيا".
وأضاف: إن على بريطانيا "بعد محاولات عدة للحصول على أغلبية برلمانية حول (بريكسيت) تقديم "خطة بديلة ذات مصداقية" تحظى بدعم الأغلبية قبل الموعد النهائي المتفق عليه في 12 أبريل الجاري.
وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد طلبوا عقد قمة استثنائية في 10 أبريل الجاري لمعالجة قضية (بريكسيت) ويمكن لبريطانيا إما أن تطلب تمديدا آخر أو الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق الأمر الذي قد يؤدي إلى فوضى اقتصادية وإدارية.
وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق: إن الأعضاء الـ27 الباقين في الاتحاد الأوروبي مستعدون حاليا لسيناريو "الخروج بلا اتفاق "ملقين باللائمة بشكل مباشر على لندن لفشلها في الحصول على اتفاق من البرلمان".
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي