الجمعة 19 جمادى الأولى 1440 - 15:36 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 25-1-2019
دافوس (يونا) - أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة للاجتماع التحضيري لقمة الأمم المتحدة للمناخ بالعاصمة أبوظبي في يونيو المقبل.
جاء ذلك خلال اجتماع أنطونيو غوتيريس مع محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وعمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الإصطناعي، ضمن فعاليات الدورة التاسعة والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.
ويهدف الاجتماع التحضيري لقمة المناخ في أبوظبي إلى إعداد جدول أعمال وتوصيات ومشاريع قرارات لطرحها واعتمادها خلال قمة المناخ التي ستعقدها الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، فيما سيشهد الاجتماع مشاركة دولية هي الأعلى مستوى من حيث التمثيل الرسمي للدول والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني منذ اتفاق باريس عام 2015.
وأشاد غوتيريس بدعم دولة الإمارات الدائم للأمم المتحدة وللجهود الدولية لإحداث تغيير إيجابي في مناخ الكوكب.
من جهته، أكد محمد عبد الله القرقاوي أن استضافة الاجتماع التحضيري رفيع المستوى لقمة المناخ تجسد توجهات دولة الإمارات بقيادة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ورؤى سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بترسيخ التعاون الدولي للحفاظ على استدامة كوكب الأرض وجعله مكاناً أفضل لحياة الأجيال القادمة.
وقال القرقاوي إن دولة الإمارات أدت دوراً محورياً في تطوير مخرجات قمة المناخ التي استضافتها باريس عام 2015، من خلال شراكتها مع الأمم المتحدة في عقد الاجتماع التحضيري للقمة عام 2014، الذي وضع توصيات ومشروعات قرارات أصبحت مرجعية عالمية لجهود الحفاظ على البيئة.
وستشهد قمة الأمم المتحدة للمناخ 2019 التي تجمع رؤساء الدول والحكومات ونخبة من المديرين التنفيذيين لمؤسسات القطاع الخاص الرائدة في العالم، إعلان مجموعة من الالتزامات الدولية الهادفة إلى الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، ومساعدة المجتمعات لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ، كما ستشهد حشداً للجهود العالمية استعداداً لمفاوضات المناخ عام 2020، التي تتزامن مع بدء سريان اتفاق باريس.
وسيتيح الاجتماع التحضيري في ابوظبي الفرصة لبحث ومناقشة التعهدات والمبادرات والتوجهات التي سيتم الإعلان عنها في قمة الأمم المتحدة للمناخ في سبتمبر المقبل.
وكانت دولة الإمارات استضافت الاجتماع التحضيري لقمة الأمم المتحدة للمناخ 2014، والتي شكلت إطارا داعما لاجتماعات باريس 2015.
(انتهى)
ص ج
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي