الثلاثاء 02 جمادى الأولى 1440 - 17:29 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 8-1-2019
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس الأوقاف الدكتور عبد الناصر أبو البصل (بترا)
عمان (يونا) - أوعز وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس الأوقاف الأردني الدكتور عبد الناصر أبو البصل، لدائرة الحج والعمرة، تطوير آلية اختيار الحجاج الأردنيين بهدف تنويع شرائح الفئات العمرية للحجاج وعدم اقتصارها على معيار الأكبر سنا.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي بحث إجراء تعديلات على نظام الحج والعمرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
وقال الدكتور أبو البصل: إن مجلس الأوقاف يرى إعادة النظر بأسس اختيار الحجاج رغبة منه بإعطاء فرصة أكبر للشباب لأداء فريضة الحج من خلال إدخال نظام القرعة على جزء من الكوتا الرسمية المخصصة للمملكة التي تقدر بنحو 7000 تأشيرة حج سنويا، إضافة إلى الاستمرار في اعتماد معيار السن المعمول به حاليا الذي يختار الأكبر سناً بين المتقدمين.
وأشار إلى أن هذا التوجه جاء تماشيا مع المطالبات المستمرة من المواطنين بضرورة اعتماد معيار إضافي لمعيار الأكبر سنا عند اختيار الحجاج.
وأوضح أنه وبحسب الإحصائيات الموجودة لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات فإن عدد المواطنين ممن هم دون مواليد 31/1 /1965 ولغاية 1950 يقدر بأكثر من 600 ألف مواطن، ما يعني أننا بحاجة إلى عشرات السنين لتمكينهم من أداء فريضة الحج وهو أمر غير عادل.
وأكد أبو البصل أنه لا بد من التنوع في اختيار الحجاج ولو بنسبة قليلة لتمكين الشباب من أداء الفريضة. لافتا إلى أن الوزارة عملت بهذا النظام في سنوات سابقة وأثبت نجاحه في تنويع الفئات العمرية للحجاج الأردنيين.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي