الأحد 10 ربيع الأول 1440 - 11:26 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 18-11-2018
أوتاوا (يونا) - أعلن وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان عدم تمديد المهمة العسكرية لبلاده في مالي، التي من المقرر أن تنتهي في الأول من شهر تموز المقبل.
وقال ساجان في تصريحات لشبكة (سي بي سي) نيوز الإخبارية الكندية اليوم الأحد، إن بلاده أوفت بوعدها الذي دام عاما بإرسالها بعثة عسكرية إلى مالي حتى شهر تموز المقبل. مبينا أن الأمم المتحدة تنظر مع الدول الأخرى استبدال القوات الكندية في مالي.
وأوضح أنه سيكون هناك فترة انتقالية قبل مغادرة القوات الكندية مالي مثلما حدث عندما توقفت بعثة طائرات الهليكوبتر الألمانية والبلجيكية في مالي قبل وصول القوات الكندية إليها العام الماضي، مضيفا: إن الأمم المتحدة تسير على الطريق الصحيح لإيجاد بديل.
وأشارت الشبكة إلى أنه على الرغم من عدم صدور إعلان رسمي إلا أنه من المنتظر أن تتولى رومانيا المسؤولية من كندا، ولكن بعد أشهر من مغادرة الكنديين، مبينة أن كندا تشارك حاليا بثمان طائرات هليكوبتر و250 عسكريا في مالي لإنقاذ الجرحى من قوات حفظ السلام والعاملين في الأمم المتحدة ونقل القوات والمعدات.
وأكدت الشبكة، أن المهمة العسكرية في مالي هي المهمة الأخطر للأمم المتحدة في العالم حيث قتل 22 فردا من قوات حفظ السلام هذا العام، كما قتل 177 شخصا منذ بدء المهمة في عام 2013.
((انتهى))

ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي