السبت 09 ربيع الأول 1440 - 16:15 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 17-11-2018
(ramallah)
 عمان (يونا) - ذكر التقرير الشهري الصادر عن دائرة الشؤون الفلسطينية، أن انشطة الاحتلال الإسرائيلي أكتوبر الماضي تسببت باستشهاد 31 مواطناً فلسطينياً واعتقال448 بينهم العديد من النساء والأطفال دون سن الثامنة عشرة بالترافق مع جملة من الانتهاكات المعتادة لحقوقهم.

واشار التقرير إلى مواصلة قوات الاحتلال اقتحامها لتجمعات سكنية فلسطينية وصلت إلى 574 تجمعا. وقال التقرير: إن الاحتلال واصل ممارسة انتهاكاته الممنهجة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسياساته الاستيطانية والتهويدية والعنصرية ضد الفلسطينيين، بما في ذلك ممارسات القتل والاعتقال والهدم.
ولفت التقرير إلى تأكيد الملك عبد الله الثاني، في خطاب العرش في افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة الثامن عشر، إلى أن موقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية ثابتٌ ومعروف. مشيرا الى ضرورة إعادة إحياء عملية السلام، استنادا إلى حل الدولتين ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
كما لفت إلى تشديده على أن مسألة القدس "يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين، وأن الأردن مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها".
وتطرق التقرير إلى التحديات المالية التي تواجه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، حيث أكد الملك أهمية تكثيف الجهود لدعم الوكالة لتمكينها من تقديم خدماتها الإغاثية والتعليمية والصحية.
وتضمن التقرير قرار الأردن في يوم الحادي والعشرين من أكتوبر الماضي إعلام إسرائيل بإنهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام، وتشديده على أن "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا". مؤكدا "أن موضوع الباقورة والغمر، الذي تم تناوله بشكل كبير، على رأس أولوياتنا منذ فترة طويلة، وأولوياتنا في مثل هذه الظروف الإقليمية الصعبة هي حماية مصالحنا، وعمل كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".
كما تطرق التقرير إلى مواصلة الاحتلال الإسرائيلي خلال تشرين الأول الماضي، انتهاكاته في الأرضي الفلسطينية المحتلة بسكانها ومقدساتها وممتلكاتها في تحدٍ لجميع المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية.
وبين التقرير قيام السلطات الإسرائيلية بإقرار عدد من المشاريع الاستيطانية التي تهدف إلى تكثيف الاستيطان وترسيخ الوجود اليهودي في عدد من المدن وفي طليعتها القدس؛ عبر الشروع ببناء 20 الف وحدة استيطانية شرق القدس، وبناء 31 وحدة استيطانية في الحي الاستيطاني وسط الخليل، وبناء 14864 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات "غوش عتصيون" الواقعة بين بيت لحم والخليل.
وعلى صعيد الشأن الإسرائيلي، تناول التقرير ترسيخ العنصرية كأداة أساسية في الحملات الدعائية الانتخابية التي خاضتها إسرائيل مؤخرا في الجولة الأولى من انتخابات المجالس البلدية. مشيرا إلى مصادقة إسرائيل على قانون "الولاء بالثقافة" كأحد شواهد العنصرية التي يدعمها القانون والتشريع الإسرائيلي.
((انتهى))
ح ع/ ح ص 

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي