الإثنين 20 صفر 1440 - 10:46 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 29-10-2018
باكو (يونا) - اتفق اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) ووكالة الأنباء الأذربيجانية (أذرتاج) على تعزيز التعاون المشترك مع وكالات الأنباء الأعضاء بالاتحاد في مجالات التبادل الإخباري والتدريب، وبرامج الوفود الإعلامية، والأيام الوطنية، لدعم أهداف التقريب بين الشعوب الإسلامية، والتعريف بثقافات هذه الشعوب لدى بعضها البعض، وقطع الطريق على حملات التشويه التي تتبناها بعض مصادر الأخبار غير الإسلامية.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس هيئة إدارة الوكالة الأذربيجانية للأنباء (أذرتاج) أصلان أصلانوف، لوفد (يونا) الذي يزور أذربيجان حالياً برئاسة المدير المساعد زايد عبدالله.
وأكد أصلانوف أن تبادل الأخبار بين وكالات الأنباء الأعضاء بالاتحاد سيعطي دفعة قوية لعلاقات الصداقة بين الشعوب الإسلامية، كما سيسهم في نقل الخبرات من خلال التدريب المشترك وتبادل الزيارات والإطلاع على كل ما هو جديد.

وأضاف أصلانوف: إن بين أذربيجان ودول منظمة التعاون الإسلامي علاقات صداقة تاريخية قوية، وتريد وكالة (أذرتاج) وهي عضو في المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) توسيع التعاون مع بقية الوكالات الأعضاء في ظل علاقات الصداقة القائمة بين بلداننا وشعوبنا.
وقدم أصلان، لوفد الاتحاد معلومات مفصلة عن تاريخ أذرتاج وهيكلها التنظيمي ونشاطها وعلاقاتها الدولية. مشيراً إلى أن أذرتاج ترأس حاليا المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء ومنظمة اتحاد وكالات أنباء دول آسيا والمحيط الهادئ (أوانا)، ولديها علاقات قوية مع اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، ولديها مكاتب مراسلين خاصين في 21 بلدا حول العالم بما فيها البلدان العربية، كما أن لديها قسما للأخبار العربية يرأسه الزميل شيخ علي.
وأشار أصلان إلى أن لدى (أذرتاج) إدارة خاصة للإعلام الرقمي والتواصل الاجتماعي تم إنشاؤها منذ عشر سنوات، وتحقق حساباتها على فيس بوك وإنستجرام وتويتر أكثر من 10 ملايين زيارة شهرياً.
وتطرق رئيس (أذرتاج) إلى المنتدى الإنساني الدولي السادس الذي استضافته باكو الأسبوع الماضي، وأهمية المواضيع المطروحة فيه، قائلا: إن فكرة تنظيم هذا المنتدى جاءت بمبادرة عام 2010 من رئيس أذربيجان الرئيس إلهام علييف، والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، ليكون منصة لمناقشة القضايا الإنسانية التي تقلق العالم في حضور العلماء والساسة المعروفين ورجالات الاجتماع والخبراء والصحفيين.
ودعا أصلانوف إلى التصدي لظاهرة الشائعات والأخبار الكاذبة وقال: إن الأخبار الكاذبة تشكل تحديا وتهديدا جديدا للدول والشعوب في مسيرتها نحو الاستقرار والتقدم، مؤكدا أن هذه الظاهرة في الإعلام المعاصر أصبحت خطرا كبيرا على العالم، وأن العديد من البلدان والشعوب، بما فيها أذربيجان تعاني من تأثيرات الأخبار الكاذبة في ظل حرب المعلومات، مشددا على ضرورة أن يضطلع الصحفيون بدورهم في التصدي للأخبار الكاذبة.
 من جانبه أعرب المدير المساعد لـ(يونا) زايد عبد الله، عن سعادة وفده بتفقد مقر (أذرتاج) خلال الزيارة التي يقوم بها إلى جمهورية أذربيجان، ضمن برنامج الوفود الإعلامية الذي أطلقه الاتحاد لتقوية العلاقات بين الشعوب الإسلامية والتعريف عن قرب بإمكانات وثقافات الشعوب الإسلامية، وتكوين إعلاميين متخصصين في شؤون العالم الإسلامي، وقدم عبد الله الشكر لرئيس أذرتاج على حفاوة الاستقبال.
واستعرض عبدالله مسيرة الاتحاد وجهوده لخدمة وكالات الأنباء الإسلامية، منذ تحول وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) إلى اتحاد (يونا) في أكتوبر عام 2017، بدعم من المملكة العربية السعودية، دولة المقر التي توفر الدعم والمساندة للاتحاد في جميع أنشطته. مشيراً إلى توقيع الاتحاد للعديد من الاتفاقيات مع الهيئات والمؤسسات لخدمة مشروعات التدريب والتعاون مع وكالات الأنباء، ومنها اتفاقية العمل المشترك مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو) لعقد عدة ملتقيات لفائدة منسوبي وكالات الأنباء الأعضاء، ومعرباً عن أمله أن يتم عقد بعض هذه الملتقيات في أذربيجان.

حضر اللقاء رئيس رابطة صحفيي دول منظمة التعاون الإسلامي فاضل عباسوف، وأعضاء وفد الاتحاد إلى أذربيجان وهم: إدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي وتمثلها الدكتورة جيهان ناصر، وحازم عبده مدير برنامج الوفود الإعلامية في (يونا)، ووكالة الأنباء السعودية ويمثلها مدير مكتبها بالمدينة المنورة عبد الرحيم الزهراني، ووكالة الأنباء الإماراتية ويمثلها مدير التحرير سعود الجنيبي، ووكالة أنباء البحرين ويمثلها مدير التحرير عبدالرحمن مبارك، ووكالة الأنباء العمانية ويمثلها نائب رئيس التحرير قيس الفارسي، ووكالة تونس أفريقيا للأنباء وتمثلها سلمى الهاني محررة الشؤون السياسية بالوكالة، ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ويمثلها مدير التحرير علي السيد.
(يونا)
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي