الخميس 06 ربيع الأول 1437 - 16:23 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 17-12-2015
لندن (إينا) - كشفت نتائج دراسة علمية جديدة أجرتها مجموعة من الباحثين، أن فيتامين (أ) يعتبر وسيلة جديدة للتغلب على سرطان القولون.
وأشار الباحثون في الدراسة، التي نشرها موقع "تواصل"، إلى أن سرطان القولون شرس جداً ومقاوم للعلاج بكل أنواعه الحديثة، لكن اكتشفوا أن فيتامين (أ)، يعزز فعالية العلاج في القضاء على السرطان، ويأمل الباحثون أن اكتشافهم قد يؤدى إلى طريقة جديدة لعلاج سرطان القولون.
ويعتبر سرطان القولون، ثاني أخطر سرطان بعد سرطان الرئة، حيث أنه يسفر عن مقتل حوالي 49500 شخص من الرجال والنساء كل عام، وفقاً لأحدث الإحصائيات.
وأوضح الباحثون أن العلاجات التقليدية مثل العلاج الكيميائي يقتل عدداً كبيراً من خلايا سرطان القولون، ولكن الطفرات الوراثية التي تسبب السرطان في المقام الأول قد تبقى على قيد الحياة في مجموعة معينة من الخلايا الجذعية للقولون بعد العلاج، ويمكن أن تعود هذه الخلايا السرطانية إلى قيد الحياة وتظهر، ما يتسبب في حدوث الانتكاس.
وفسر الباحثون نتائج الدراسة، قائلين إن هناك بروتيناً معيناً يدعى “هوكسا 5″، يساعد الخلايا الجذعية السرطانية في القولون على النمو دون حسيب ولا رقيب، والذي يسبب تكرار حدوث السرطان. ووجد الباحثون أن فيتامين (أ) له دور فعّال على تنشيط البروتين الذي بدوره يقضى على الخلايا السرطانية، وفقاً للاختبارات المعملية التي أجريت على مرضى سرطان القولون باستخدام عينات الأنسجة.
(انتهى)
ص م / ص ج
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي